مجموعة من برامج اللينكس الأشهر والأفضل

البرامج الشهيرة لنظام لينكس الجزء الأول :-

بالتأكيد سمعت عن نظام لينكس , جميعنا سمع عنه وأيضاسمعنا ان الذين يستخدمونه يحبونه جدا ويفضلونه عن باقي الانظمة ولكن اول سؤال قد يسأله الذي لم يجرب هذا النظام هو : " انني اعتمد علي برامج معينه فى عملى او حتي فى الاستخدام الشخصى فهل سأجدها على نظام اللينكس ؟! " سنقوم بالاجاية علي هذا السؤال فى هذا المقال التالي وسوف نقدم لكم اليوم برامج من اشهر البرامج التى سوف تحتاجها على نظام اللينكس . وهنا أود ان اوضح ان البرامج ليست لها اصدار خاص للينكس , عدد قليل من البرامج فقط لها اصدارات خاصه باللينكس وذلك لان هذه الشركات التي تملك تلك البرامج قد احترمت مستخدمين هذا النظام ولم تتجاهلهم . وهنا السؤال ما الذي سوف افعله فأنا  اريد نظام متاح عليه كل البرامج التي احتاجها ؟ لا داعي للقلق فاى برنامج موجود على الأنظمة الاخرى ان لم يكن له اصدار من الشركات المصنعه له سوف يكون له برامج اخرى بديلة تقوم بنفس المهام وسنقوم بشرح تلك البرامج لك ايضا لكن هناك بعض البرامج القليله التى ليس لها بديل على نظام اللينكس ويجب ان تتاكد انها نادرة جدا لكن نحن سوف نقوم بتشغيل تلك البرامج ايضا على نظام لينكس بطريقه ليست بالمباشرة ستكون عن طريق بعض البرامج المساعده . نظام لينكس يوجد به متجر مثل متجر جوجل بلاى فى الاندرويد اسمه هو "مركز البرمجيات Ubuntu Software Center" نقوم فيه بالبحث عن التطبيقات التى نريدها او نحتاجها وهناك ايضا برامج لابد من استخدام "الطرفية Terminal" عند تثبيتها وهى سهله سوف سنتحدث عنها قليلا فى بداية المقال وعن بعض الاوامر الخاصه بها والتي سوف نستخدمها فى تثبيت بعض البرامج الخاصة بالينكس .
" الطرفية او الـ Terminal :  والتى يمكن ان تعرف بانها الشاشة السوداء التى يمكننا التعامل مع النظام من خلالها عن طريق كتابة سطور من الاوامر انا شخصيا ارفض كلمة الشاشة السوداء لاولكنك يمكنك بافعل تغيير لون هذة الشاشه وايضا لون الخط الذي بداخلها والتحكم فيها بشكل كامل كما فى نظام لينكس علي العموم فالتخصيص والتحكم الكامل فى نظام لينكس هو احد اقوى مميزات هذا النظام" .
امر تثبيت اى برنامج من خلال الطرفية-Terminal  ، مع ملاحظة ان xyz هو اسم البرنامج الذي نريد تثبيته.
sudo apt-get install xyz 
امر حذف اى برنامج من خلال الطرفية-Terminal، مع ملاحظة ان xyz هو اسم البرنامج الذي نريد حذفه.
sudo apt-get remove xyz
او
sudo apt-get autoremove xyz 
امر تحديث النظام من خلال  الطرفية-Terminal .
sudo apt-get update
برامج اللينكس

1- برنامج VLC .


VLC

يعد برنامج VLC من البرامج الشهيرة لتشغيل مقاطع الفيديو ويضا الصوت وهذا نعرفه جميعا فالشركة مصممة هذا البرنامج لم تنسي مستخدمين نظام لينكس و قامت بصنع اصدار خاص لنظام لينكس. وطريقة تثبيت هذا البرنامج هي أنك سوف تقوم بالدخول الى "مركز البرمجيات Ubuntu Software Center" والذي تكلمنا عنه من قبل وابحث عن كلمة VLC وقم بإختيار بتثبيت البرنامج بكل بساطة وسهولة .


2- برنامج KMPlayer .

KMPlayer

ان برنامج KMPlayer هو عبارة عن برنامج لتشغيل مقاطع الفيديو قد يشبيه برنامج media player  حيث الخفه والبساطه . اما عن طريقة تثبيت هذا البرنامج فهي من خلال الدخول الى مركز البرمجيات والبحث عن كلمة kmplayer سوف تجده بنفس الاسم تقريبا اضغط Install وقم بالتثبيت.

3- برنامج Skype .

Skype

برنامج "Skype" هو احد برامج محادثات شات الفيديو و المكالمات الجماعية فقد قامت شركة "ميكروسوفت" مصممة هذا البرنامج بعمل اصدار لنظام لينكس يختلف شكلة بعض الاختلاف البسيط عن الاصدار الخاص بويندوز وهناك ايضا بعض الميزات القليله غير موجوده في الاصدار الخاص بالويندوز لكنه يقوم بعمل محادثات الفيديو والمكالمات الجماعية والاتصال بشكل جيد جدا وسريع ولن تشعر بفارق بين اصدارات لينكس وباقي اصدارات الانظمة الاخري مثل ويندوز . و طريقة تثبيته هي من خلال الدخول الى مركز البرمجيات والبحث عن Skype سوف تجده تحت اسم Client for Skype VOIP and instant messaging service قم بعمل Install للبرنامج وأبدأ المحادثات مع اصدقائك ومعارفك .

4- متصفح جوجل كروم Google Chrome الغني عن التعريف.

 Google Chrome

ان متصفح جوجل كروم هو من اشهر المتصفحات على الاطلاق ان لم يكن الاشهر فهو لا يحتاج الى تثبيت العديد من الاضافات التي تحتاجها البرمج الاخري كفلاش بلاير بالاضافة الي سرعتة الكبيرة . وطريقة تثبيت المتصفح من خلال الذهاب الي مركز البرمجيات والبحث عن google-chrome-stable:i386 وستجده تحت اسم The web browser from Google واضغط Install لتثبيت المتصفح. يمكنك تثبيته عن طريق الطرفية ايضا فقط افتح الـ Terminal واكتب هذا الامر :
sudo dpkg -i google-chrome-stable_current_i386.deb
ويمكنك ايضا تثبيته عن طريق الذهاب الى الموقع الرسمى Chrome وتحميل الاصدار الخاص بتوزيعة اللينكس الخاصه بك وعند الضغط على الملف المحمل الذي ستقوم بتحميلة سيذهب علي الفور الى مركز البرمجيات وقم بتثبيته يكل سهوله.

5- برنامج Nemo .

Nemo

ان برنامج Nemo عبارة عن برنامج لتصفح الملفات بديل عن explorer الذى يكون مع الويندوز لكنه يكون افضل منه فإنه يحتوى على مميزات كثيرة سوف تكتشفها اثناء استخدامه بنفسك. فهو يشبة برنامج files الذى يكون افتراضيا مع توزيعة لينكس لكنه يكون افضل حيث ان الافتراضى لن يعجبك كثيرا ونتمني عدم الاعتماد علية . وطريقة التثبيت فتكون من خلال الذهاب الى مركز البرمجيات والبحث عن كلمة  nemo  وستجده باسم (Files (nemo قم بتثبيته واستخدمه بدلا من البرنامج الافتراضى .

6- برنامج FileZilla .

FileZilla

ان برنامج FileZilla هو برنامج شهير يقوم بنقل الملفات بين أجهزة الكمبيوتر المختلفة  من خلال الشبكات المحلية او عبر الشبكات العالمية . وطريقة  تثبيت هذا البرنامج هي من خلال الدخول الى مركز البرمجيات والبحث عن FileZilla والقيام بتثبيت البرنامج بسهولة .

7- برنامج UNetbootin .

UNetbootin

يقوم برنامج UNetbootin  بحرق ملفات الايزو واسطوانات انظمة التشغيل المختلفة على فلاشة الـ USB ويوجد منه اصدار خاص بنظام لينكس .و طريقة التثبيت هي من خلال الذهاب الى مركز البرمجيات والبحث عن كلمة UNetbootin والقيام بتسبيتة يسهولة.

8- برنامج TeamViewer .

TeamViewer

هل يعقل انك لا تعرف برنامج TeamViewer البرنامج المتخصص في التحكم عن بعد فى اجهزة الكمبيوتر المختلفة  و القيام بعمل الاجتماعات مع الأصدقاء أومع العملاء  حيث يمكنك عمل مشاركة للشاشة لكل من معك فى هذا الاجتماع ويمكنك ايضا تشغيل كاميرا الويب والبدأ في محادثتهم مباشرة او حتي القيام بمساعدة الاخرين من دون الحاجة للوجود بجوارهم فقط يمكنك مساعدتهم في المشاكل التي تواجههم علي اجهزتهم من علي بعد , فهذا البرنامج رائع بالفعل فقد قامت الشركة المبرمجة للبرنامج بعمل اصدار خاص لأنظمة اللينكس . وطريقة تنصيب البرنامج هي من خلال الدخول الى مركز البرمجيات وابحث عن كلمة teamviewer سوف تجده تحت هذا المسمي (TeamViewer (Remote Control Application اضغط على Install وقم بتنصيبة بسهولة , ويمكنك ذلك ايضا من موقع البرنامج الرسمي دون الدخول علي مركز البرمجيات .

9- برنامج OpenShot Video Editor .

OpenShot Video Editor

ان برنامج OpenShot Video Editor هو عبارة عن برنامج لعمل مونتاج على مقاطع الفيديو فهو يشبه برنامج Camtasia Studio الشهير والغني عن التعريف حيث يقوم بنفس العمل تقريبا. و طريقة تثبيت البرنامج تكون من خلال الذهاب الى مركز البرمجيات وابحث عن كلمة OpenShot وستجد البرنامج باسم OpenShot Video Editor فقط قم بتثبيته بكل سهولة .

10- برنامج Simple Screen Recorder .

Simple Screen Recorder

ان برنامج Simple Screen Recorder هواحد برامج تصويرشاشة الكمبيوتر وتسجيل الفيديوهات وهناك ايضا العديد من البرامج على نظام لينكس تؤدي نفس الوظيفة ولكن يعتبر هذا البرنامج من افضل البرامج فيهم .وطريقة تنصيب البرنامج تكون من خلال الذهاب الى مركز البرمجيات والبحث عن كلمة simplescreenrecorder ستجد البرنامج بالاسم التالي A feature-rich screen recorder that supports X11 and OpenGL قم بتثبيته عبر الضغط على Install .


والأن قد انتهينا من الجزء الأول من هذا المقال ولكن اليك هذة النصيحة عزيزي القارئ :-
"ان الكثير من برامج اللينكس سوف تجدها مختلفة ختلافا تاما عن برامج الويندوز وخاصة اذا كنت مبتدأ سوف تجد صعوبة في البداية وممكن ايضا عدم الفهم ولكن مع الاستمرار والتعود سوف تتعلم الكثير والكثير فيجب عليك ان تستمر في التجريب حتي يصبح الأمر بالنسبة لك في غاية السهولة ".

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -